حقوق وواجبات المريض

تعرف على حقوقك وواجباتك داخل المنشآت الصحية لضمان رعاية آمنة ومتكاملة

حقوق المريض

  • فتح ملف بدون مقابل عند أي مؤسسة صحية خاصة.
  • الإطلاع على قائمة أسعار الخدمات الصحية.
  • الحصول على الوصفة الطبية الورقية إذا كان نظام المؤسسة إلكتروني، وأن تكون بالاسم العلمي.
  • الحصول على تقرير طبي مجاني.
  • معرفة التكاليف المتوقعة قبل بدء العلاج والحصول على فاتورة دقيقة باللغة العربية.
  • عدم إلزام المريض بالتوجه لصيدلية أو مستشفى أو مختبر معين، وله حق الاختيار.
  • الحفاظ على الخصوصية وستر العورة، إلا في الضرورة التي يحددها الطبيب.
  • معرفة التشخيص وخطة العلاج والمضاعفات أو التأثيرات الجانبية المحتملة.
  • الحصول على العناية العاجلة الإسعافية حسب الأولوية بغض النظر عن القدرة المالية.
  • عدم تصوير الحالة إلا بموافقة المريض ولأغراض علمية فقط.
  • الحصول على نسخة من تقرير الخروج لمتابعة الحالة مع طبيب أو منشأة أخرى.
  • المراجعة المجانية خلال 14 يومًا من الكشف الأولي.

واجبات المريض

  • إحضار ما يثبت هوية المريض.
  • تقديم معلومات دقيقة عن البيانات الشخصية والصحية والتاريخ المرضي.
  • إبلاغ مقدمي الرعاية عن العمليات السابقة والمراجعات السابقة لأي منشأة صحية.
  • الإبلاغ عن أي تغير في الحالة الصحية.
  • إبلاغ الطبيب عن عدم فهم خطة العلاج أو الإجراءات.
  • اتباع خطة العلاج المقررة، وفي حال الرفض يتحمل المريض أو الوصي المسؤولية.
  • الالتزام بقرارات التحويل لطبيب أو مركز آخر عند الحاجة.
  • عدم تناول أدوية إلا بوصفة من الفريق الطبي.
  • عدم تناول أي مأكولات أو مشروبات بعد العلاج دون استشارة الطاقم الطبي.
  • عدم طلب المساعدة من المرافق في مخالفة تعليمات الفريق الطبي.
  • الحفاظ على ممتلكات المركز وممتلكات الآخرين.
  • الاستخدام الآمن والصحيح للمرافق والتجهيزات.
  • معاملة جميع العاملين والمرضى والمرافقين باحترام.
  • الالتزام بالآداب العامة واحترام المعتقدات الثقافية والدينية.
  • احترام خصوصية الآخرين.
  • اتباع التعليمات التنظيمية والإرشادية الخاصة بالمركز.
  • الالتزام بتعليمات وأنظمة الأمن والسلامة.
  • ممنوع منعًا باتًا التدخين داخل المركز.